اجهاد مزمن

ما هو تأثير الإجهاد لفترة طويلة؟

الإجهاد المطول، المعروف أيضا باسم الإجهاد المزمن، هو استجابة فسيولوجية طويلة المدى ومن الممكن  أن يكون لها عواقب صحية خطيرة فى حالة اذا لم يتم علاجها. وينعكس تأثير الإجهاد المزمن على كل من الحالة الصحية الجسدية والنفسية.

تأثير الإجهاد

لتوضيح تاثير الاجهاد المزمن, سنوضح أولا ماذا يحدث بالجسم عندما يتعرض لاجهاد لفترة طويلة. حيث يتم إفراز هرمونات لتساعد في تأهيل الجسم لمقاومة هذا الاجهاد. فيصبح الجسم كأنه دائم التيقظ والانتباه جسديا وعقلياً مع زيادة في معدل ضربات القلب ومعدل التنفس.

علامات الإجهاد لفترات طويلة

للتوتر طويل الأمد تأثيرات مختلفة على صحة الانسان ونفسيته:

مشاعر اليأس

الصداع

عسر الهضم

أفكار مشوشة

التهيج

تغيرات في المزاج

التعافي البطيء من المرض أو العدوى

انخفاض الدافع الجنسي

تأثير الإجهاد
تأثير الإجهاد

قلق

العصبية المستمرة

صعوبة في التركيز

الأكل الكثير أو القليل جدا

إعياء مستمر

الشعور بالعجز

كثرة الأمراض والالتهابات

عدم انتظام النوم

وتختلف حدة هذه الاعراض تبعا لطول الفترة التى يتعرض فيها الانسان للاجهاد حيث تزيد كلما زادت فترات الاجهاد.

أسباب التوتر

تتعدد الاسباب التى تحدث التوتر. وذلك لأن حياة الانسان لاتخلو عادة من مشاكل تختلف فى حدتها وتأثيرها. وقد يتعرض ايضا لضغوط ومحن تشكل عبئا على تفكيره ونفسيته. ونستعرض هنا بعض الأسباب المحتملة للتوتر:

الإجهاد المرتبط بالوظيفة

وظيفة مرهقة

ممكن أن تكون الوظيفة المرهقة دائما، أو بيئة العمل صعبة، أو حتى انعدام الأمان الوظيفي هو مصدر للتوتر لفترات طويلة.

المشاكل المالية

مشاكل مالية

الديون أو النفقات المفاجئة أو التغييرات في الوضع المالي للفرد ممكن أنه يخلق قدر كبير من التوتر.

العلاقات المتعسرة

مشاكل عائلية

ممكن أن تكون بعض العلاقات الاجتماعية مع أفراد الأسرة أو الشركاء أو زملاء العمل أو غيرهم سبب فى خلق ضغوط تستمر لفترة طويلة.

المشاكل الصحية المزمنة

ممكن تكون الظروف الصحية طويلة الأمد مصدر مهم للتوتر لفترات طويلة

ضغوط الصدمة

وده بيشمل حاجات زي التعرض للاعتداء الجسدي أو العاطفي أو الجنسي، أو العنف بين الأشخاص، أو التعرض للقتال، أو التعرض لأنواع من العنف الشديد.

أمثلة

كوفيد19

تعتبر جائحة COVID-19 مثال على حدث صادم وتسبب في ضغوط طويلة الأمد للأشخاص من جميع نواحي الحياة. بالإضافة للقلق بخصوص احتمالية الإصابة بالفيروس أو إصابة أحد أفراد أسرته , واجه الأشخاص أيضا تحديات مرهقة وعواقب صحية ونفسية أهمها فقدان الوظيفة، وانخفاض الدخل، والبقاء في المنزل، والتعليم الافتراضي، والشعور بالوحدة، والصراعات بين الناس بخصوص كيفية الاستجابة للحدث أو إذا كان هيتم التطعيم أم لا.

وجد تقرير صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية أن بعض مصادر التوتر اللي نتجت عن COVID-19 تشمل الروتين المتقطع، والمخاوف بشأن المرض، والقلق بشأن استجابة الحكومة، والعزلة الذاتية، والمخاوف بشأن تلبية الاحتياجات الأساسية. كما أن الاحتجاجات اللي ظهرت رداً على مقتل “جورج فلويد” قد سلطت الضوء على الوجود المطول للعنصرية والتمييز على الأفراد والمجتمعات, اذ أثبتت الأبحاث أن العنصرية ليها آثار سلبية خطيرة على الصحة الجسدية والعقلية. في عام 2020، حددت الجمعية الطبية الأمريكية (AMA) رسميًا العنصرية على أنها تهديد للصحة العامة.

تأثير الإجهاد المزمن

إذن ما هي آثار هذا الضغط المطول على العقل والجسم؟ الأبحاث بتشير أن عواقب الإجهاد طويل الأمد ممكن أنه تكون خطيرة ومدمرة.

الصحة النفسية

من الممكن أن يكون للضغط المطول تأثير خطير على الصحة النفسية والعقلية للفرد. حيث أنه تم ربط الإجهاد المزمن والمستمر بحالات مثل القلق والاكتئاب وضغط ما بعد الصدمة ومشاكل تعاطي المخدرات وصعوبات النوم واضطرابات الشخصية. ويمكن أن يكون للتوتر طويل الأمد أيضًا تأثير على ذاكرة الشخص وتقديره لذاته وتركيزه بالإضافة إلى قدرته على التعلم والإدراك.

كما أن الأبحاث  وجدت حديثاً إن الإجهاد المطول ممكن إنه يؤدي لتغييرات في بنية الدماغ، بما في ذلك انخفاض الحجم في مناطق معينة من الدماغ. التغييرات الهيكلية دي  في الدماغ ليها القدرة أن تؤدي لاختلال وظيفي سلوكي وعاطفي ومعرفي وتزيد في النهاية من تعرض الشخص للأمراض العقلية.

القلب والأوعية الدموية

تأثير الإجهاد

يؤدي الإجهاد الحاد لزيادة سرعة نظام القلب والأوعية الدموية حيث يرتفع معدل ضربات القلب، وزيادة اتساع الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم. ومن الطبيعى أن تزول هذه الاعراض بانتهاء حالة الاجهاد. ولكن استمرار الضغط لفترة طويلة يعرض نظام القلب والأوعية الدموية لمستويات أعلى من هرمونات التوتر والتى ممكن أن تؤثر بشكل سلبي بمرور الوقت.

الجهاز التنفسى

تأثير الإجهاد

يؤثر الإجهاد المزمن أيضا على وظائف الجهاز التنفسي . حيث يسبب عند معظم الناس صعوبة فى التنفس، وبالتالي سرعة التنفس وضيق التنفس. وبالنسبة  للأشخاص اللي  بيعانوا بالفعل من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ستزداد فى الغالب هذه الأعراض سوءا وحدة مع تعرضهم للإجهاد المستمر.

العضلات

تأثير الإجهاد

يسبب التوتر حدوث شد فى العضلات،لذلك فان الاجهاد المزمن يصاحبه شد مستمر بالعضلات. ومع استمرار التوتر العضلي لفترة طويلة من الزمن يحدث الاصابة بالصداع أو الصداع النصفى وذلك يرجع فى الغالب الى شد عضلات الرأس والرقبة والكتفين.

الجهاز الهضمى

تأثير الإجهاد

يسبب الإجهاد أيضا مشاكل في المعدة والهضم. حيث يشعر الانسان على المدى القصير بتوعكات فى المعدة وعدم انتظام فى الهضم. ولكن فى حالات الاجهاد المزمن يؤدى التوتر إلى مشاكل زي آلام المعدة والانتفاخ.

كذلك يعتقد الباحثون أن البكتيريا الموجودة في أمعاء الشخص لها تأثير على انتظام الحالة المزاجية. ولذلك فإن الاضطرابات التى تصيب بكتيريا الأمعاء تؤثر بالتبعية على أ نظمة الجسم الاخرى.

كيفية التعامل مع الإجهاد المزمن

إذا كنت عزيزى القارىء تتعرض للضغوط المستمرة والاجهاد المزمن فيمكنك اتباع بعض الطرق لتخفيف تأثيراتها السلبيه على صحتك. وذلك لأن التحكم فى مصادر وأسباب التوتر تكون غالبا خارجه عن ارادتنا,  فينبغى على الأقل ان نحمى صحتنا ونساعد أنفسنا على الاستجابة والتأقلم.

أعد صياغة أفكارك

في بعض الأحيان، تكون طريقة التفكير سلبيه أو متشائمه زيادة عن اللازم. فتؤدى هذه الافكار الى التضخيم والمبالغه فيما نمر به من صعوبات حياتيه قد تكون عاديه. فيشعر الانسان انه معرض لضغط بالغ لايستطيع التعامل معه. لذا فى هذه الحالة يحتاج الانسان أن يكون أكثر موضوعيه واكثر واقعيه. ليخفف على نفسه عناء هذا الضغط المتزايد.

القضاء على التوتر

وهذه هى أفضل الطرق لتقليل التوتر لفترات طويلة ومعناها معالجة التوتر بمعالجة جذوره. وبالرغم أنه فى أوقات كثيرة سيكون من الصعب القضاء نهائيا على جذور التوتر الا أنه يمكنك المحاولة حسب ماتسمح به الظروف. فمثلاً إذا كانت لديك علاقة ما السبب الرئيسى لما تشعر به من توتر في حياتك. سيكون من اللازم أن تعيد تقييم هذه العلاقة وجدوى استمرارك فيها. وإذا كانت مثلا وظيفتك هي سبب هذا التوتر، فى هذه الحالة يمكنك استكشاف احتمالية انتقالك الى وظيفة أخرى.

اعتن بنفسك

تمارين
استرخاء

فى أوقات الاجهاد والضغط الزائد، من المهم بشكل خاص ممارسة الرعاية الذاتية الصحية. اعطي نفسك فترات راحة للاسترخاء، واتبع نظامًا غذائيًا صحي، وانتظم فى تأدية التمارين الرياضية ، وكذلك اهتم بحصولك على ساعات نوم كافية . للتمرينات الرياضية، على سبيل المثال، فوائد صحية إيجابية كتيرة، منها إنها بتقلل التوتر والقلق . بالرغم من إن الأبحاث أشارت إن التعرض للضغط بيجعل من الصعب على الأشخاص الالتزام بنظام النشاط البدني المعتاد. وللتغلب على ذلك ولكى تحتفظ بحماسك لأداء التمرين اليومى،  يمكنك أن تحدد أهدافًا صغيرة، حتى لو كانت لعب 10 إلى 20 دقيقة من النشاط يوميًا، وبعدهايمكن زيادة الوقت بشكل تدريجي ومع الاستمرار سنجد أن الانخراط في النشاط البدني بيساعدك في الواقع على التعامل بشكل أفضل مع التوتر.

تحدث إلى أخصائى

يعتبر التحدث إلى أخصائي الصحة النفسية طريقة رائعة للتحكم في توترك وتخفيف تأثيره على صحتك. كما يساعدك التحدث الى صديق فى تحديد مصادر التوتر في حياتك وتهوين العبء النفسى الذى تشعر به.

كلمة من شيكا

إذا كان الضغط والاجهاد المستمر يؤثر بالسلب على الصحة الجسدية والنفسية ، فينبغى علينا اتخاذ الاساليب المناسبة لحماية صحتنا وعمل التعديلات المتاحة والميسرة لنمط الحياة حتى يمكننا التأقلم على مواجهة الصعاب والاحتفاظ بصحه جيده ونفسية متوازنة.

زورى موقع شيكا

تجولى فى متجر شيكا واختارى اللي يناسبك