شخص مزاجى

ماذا تفعل لو إنت شخص مزاجى؟

الغضب هو شعور طبيعى , لايوجد منا من لم يشعر به فى مواقف مختلفه وأوقات عديدة. بل أن الغضب يعتبر عاطفة لها جانبها الايجابى اذ يكون فى بعض الاحيان هو التصرف المنطقى الوحيد. حينما يتحتم على الانسان أن يظهر غضبه ك رد فعل مناسب ازاء بعض الافعال أو الاشخاص . ولكن مع ذلك، اذا انتابتك نوبات متكررة من الغضب وأصبحت تتعامل ب حدة فى معظم الاوقات ، فقد يكون ذلك مؤشرا على أنك شخص  مزاجي. اذن ماذا تفعل لو إنت شخص مزاجى؟

شخص مزاجى
شخص مزاجى

فيمكنك ياعزيزى القارىء أن تراجع تصرفاتك,  هل تحس بالإحباط من المطعم اذا أحضر لك طعاما يخالف ماطلبته منه، هل تدخل فى شجار مع سائق السيارة التى تخطت سيارتك؟  ماذا تشعر وكيف تتصرف اذا تعرض فريقك الرياضي المفضل لخسارة. قد تكون ياعزيزى هذه التصرفات دليل على عصبية مفرطه من الممكن أن تؤثر بالسلب عليك فى صور شتى.

ومما لاشك فيه أن الناس عموما لايشعرون بالراحه فى التعامل مع الشخص العصبي. وبتكرار نوبات الغضب يتجه المحيطين بك الى تقليل وتجنب التعامل معك. هذا بالاضافه أن نوبات الغضب المتكررة ممكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحتك الجسدية والنفسية.

كيف تعرف اذا كنت شخص مزاجى

تتفاوت الطرق المختلفة للتعبير عن الغضب من شخص ل أخر, ولكنها لاتزيد في الغالب عن الصياح أوالتلويح بالايدى أو حتى التفوه ببعض السباب

شخص مزاجى

 ولكن اذا ظهرت عليك هذه الاعراض التاليه فأنت على الارجح شخص عصبي ومزاجي:

سريع الغضب ولأتفه الاسباب

بتعاني من ضيق في التنفس فى أوقات غضبك

بتحس بضبابية في الرؤية عند الانزعاج

ارتفاع ضغط الدم لما تتعصب

تسارع في ضربات القلب عند مواجهة مصدر الغضب

شخص مزاجى

تاثيرات المزاج العصبى

إذا كنت من الناس المعرضة لنوبات الغضب المتكررة. وممن تكون تصرفاتهم خارجة عن السيطرة، فقد يجعلك هذا السلوك تتعرض لكثير من المشكلات الاجتماعية و النفسية وربما الصحيه أيضا.

العلاقات الاجتماعية

عزلة

بالنسبه للشخص العصبى قد يكون غضبه مبررا فى حال تعرضه لموقف أثار أعصابه. وقد لايلاحظ الشخص العصبى أن تكرار نوبات الغضب أصبح عاليا وأنه لايستطيع التحكم فى ردود أفعاله فى أوقات عديدة وربما لأسباب تبدو تافهه للآخرين. ولكن هذا السلوك يلفت انتباه كل من حوله وقد يتجنب الاشخاص المحيطين به فى مكان العمل مثلا التعامل معه حتى لايجدوا أنفسهم معرضين لنوبة من نوبات الغضب الغير مبررة. حتى الاصدقاء وربما أفراد الاسرة سيتحولون مع الوقت. ستجدهم  ينتقون كلماتهم بعناية ويتصرفون بحرص وحذر وكأنهم متوترين لتعاملهم معك، بسبب خوفهم من إثارة غضبك. مع استمرار هذا  التصرف يجد الشخص العصبى نفسه شبه منعزل حيث يعامله الجميع بالكثير من التخوف والتحفظ.

الصحة البدنية

التنفس بصعوبة وتسارع النبض واحمرار الوجه هى الطرق المرئية التى يظهر فيها الغضب خارجيا. ولكن الاخطر مايصاحب ذلك من تغييرات ومشكلات صحيه داخلية.

ارتفاع ضغط الدم

تأثيرات سلبيه مصاحبه للغضب

يمكن أيضا أن يؤثر الغضب على نمط حياتك بشكل عام . فقد أظهرت الدراسات أن الغضب يشجع أنماط الحياة غير الصحية مثل التدخين، أو زيادة استهلاك الكافيين ، أو أكل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. ويمكن أن يؤدى الى الشره المرضى أيضا.

ضغط وصداع

لو كنت بتحس بالغضب بشكل متكرر، فممكن توصل النهاية  لحالة يرتفع فيها ضغط الدم بشكل دائم. في الواقع يعد الغضب واحد من أسباب رفع ضغط الدم. كمايتسبب الغضب في زيادة مفرطة في إنتاج الكاتيكولامينات والكورتيكوستيرويدات، مما يؤثر على استجابة الجسم للتوتر. فالشعور المتكرر بالغضب يزيد معه احتمالات حدوث اضطرابات في ضربات القلب ومشاكل في الأوعية الدموية.

الصحة النفسية

في الغالب تكون  المظاهر الشائعة للاكتئاب هى الحزن والتعب وقلة الاهتمام بأشياء كنت تشعر بالاستمتاع بها سابقا. ولكن مع ذلك يسبب الاكتئاب أحيانا ثورات الغضب المتكررة. وبالنسبه للأشخاص الذين يعانون القلق المستمر فانهم يعانون نتيجه لذلك بتسارع فى التنفس والتعرق الغير المريح، وما إلى ذلك. ولكن اذا اجتمع مع القلق أن يفقد الشخص أعصابه باستمرار بسبب أحداث صغيرة أوكبيرة، فذلك يكون احتمال على اقتران الغضب بالقلق بحيث أن حدوث أحدهما يزيد من حدوث الاخر

العلاقة بين حوادث الطرق والغضب

من الطبيعي جداً  أن تنزعج من القيادة المتهورة أو تتعصب من السائقين البطيئين ممن يتسببوا في تعطيلك . ولكن اذا سمحت لهذ الانزعاج أن يتزايد الى أن يصل الى نوبة غضب فقد يؤدى ذلك الى نتائج سيئة. وبمراجعة الدراسات فى هذا المجال فقد تبين وجود علاقة بين الغضب وحوادث الطرق. اذ أن الغضب يضعف التركيز أثناء القيادة.

كيف تتغلب على الغضب؟

كما أوضحنا ان الغضب شعور طبيعى وكذلك أوضحنا مخاطرر تكراره بشكل مبالغ فيه.  لذا فان تعلم التعامل مع هذه المشاعر هو أمر مهم. وعشان كدا هنا بنزكر بعض الطرق اللي بتمكنك من التحكم في غضبك:

تواصل مع اصدقاء

تواصل مع أحبائك

لايوجد أقوى من تأثير العلاقات الانسانية الطيبة لبث الطمأنينة واشاعة الهدوء. لذا وعند الشعور بأنك على وشك فقدان السيطرة على أعصابك فاللجوْ الى الاصدقاء والعائلة هو علاج فعال لاحتواء هذه المشاعر السلبيه والسيطرة عليها. اذ أن أصدقائك وعائلتك هم مجموعة دعم وخط دفاع لاينضب.

التمارين الإيجابية

لما تحس بعلامات تزايد غضبك، حاول تركز على الممارسات الإيجابية زي التنفس العميق. لأن التنفس بشكل هادئ ممكن أن يساعد في السيطرة على الغضب.ويستمر التمرين الى الشعور بهدوء الاعصاب واستعادة التوازن.

تمارين تنفس

قم بزيارة الطبيب

اذا لم تفلح الطرق السابقه فى تهدئة مشاعر الغضب وزيادة تحكمك بها. فقد يكون من المناسب فى هذه الحالة البحث عن مساعدة مهنية لتسهل لك السيطرة على الأمور. حيث يمكن أن يساعدك أخصائي الصحة النفسية في التعرف على الأفكار السلبية التي تدفعك لنوبات الغضب وكيف تتحكم بها. ومن خلال العلاج، سوف تتعلم طرق مختلفة تستجيب فيها للمحفزات بس بشكل أكثر صحة.

كلمة من شيكا

دعم

بالرغم أن الغضب هو عاطفة طبيعية وصحية. ومع ذلك، قد يشكل  مشكلة حقيقية اذا خرج عن السيطرة وصار يدفعك الى تصرفات تضعك فى مواقف محرجه أو مرهقة نفسيا وصحيا. كما أنالتحكم بيه هو أمر ممكن, باستخدام تقنيات التنفس والبحث عن الدعم من أحبائك والسعي للعلاج من أجل السيطرة على غضبك.

تذكر دايماً أن الهدف ليس منعك من الشعور نهائيا بالغضب ولكن الهدف هو منعه من أن يصبح هو الشعور المسيطر على حياتك ومنع الضرر الذى قد يحدث لك.

زورى موقع شيكا

تجولى فى متجر شيكا واختارى اللى يناسبك