دليل الوصول الى ثلاجة صحية

ثلاجة صحية

كيف يمكنك الحفاظ على ثلاجتك لتكون ثلاجة صحية ؟؟

لو انت من الناس اللي دايما بتسعى  إنها تاكل أكل صحي, يبقى من الضرورى ان تزود تلاجتك بالأساسيات الصحيحة لكى تكون بحق ثلاجة صحية. وللوصول لهذا يجب البدء أولا بأن تراجع كل شيء موجود في الثلاجة.   فى هذه المقاله نصائح للمساعده فى تنظيم تلاجتك بشكل صحي.

ماذا تعنى ثلاجة صحية؟

ثلاجة صحية

الثلاجة المجهزة صحياً هتساعدك في اتخاذ أفضل خيارات الأكل الصحي. هي الثلاجة النظيفة والمنظمة . التى يوجد فيها الأطعمة الطازجة والمغذية في المقدمة وفي المنتصف.

من السهل جداً إنك تقوم بتغيير كامل للثلاجة. أولاً، لازم تنظف الثلاجة كويس وبعدها تتسوق الأطعمة الصحية علشان تملاها بيها.

لوازم تنظيم الثلاجة

مناشف ورقية أو خرق تنظيف  –  مسحوق التنظيف –  سلة مهملات وحاوية للمواد القابلة لإعادة التدوير

الخطوة الأولى: إزالة وفرز الأطعمة

بتبدأ عملية التنظيف بإزالة جميع الأطعمة الموجودة في الثلاجة. بمجرد ما تصبح الثلاجة فارغة تماماً، لازم تبدأ بتقييم كل عنصر وتقرر ما إذا كان يدعم أهدافك الصحية فتحتفظ به أو أنه ضد أهدافك الصحيه فتتخلص منه. لذلك فأن كثير من الناس الذين يحاولون إن يخسروا من وزنهم بيحرصوا إنهم يتخلصوا من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر. وهنا أمثلة على الأطعمة اللي لازم تتخلص منها:

إزالة وفرز الأطعمة

الصوصات الجاهزة مثل المايونيز أو الكاتشب أو صلصة الباربيكيو

تتبيلة السلطات المباعه جاهزة

المشروبات الغازية والشاي المحلى

العصائر

المربى

المارجرين أو غيره من المواد القابلة للدهن التي تحتوي على الدهون المتحولة

وطبعاً أي أكل قديم أو منتهي الصلاحية, والمتبقي من الأسبوع الماضي؟ لازم ترميه كمان, لأن الهدف هنا هو توفير أكبر مساحة ممكنة للأطعمة الصحية والكاملة وغير المصنعة.

الخطوة الثانية: التنظيف العميق والجيد

التنظيف العميق والجيد

دلوقتي  بعد ما تم تفريغ ثلاجتك، خذ شوية وقت في مسح الأسطح. نزل الرفوف، واكشط أي بواقي أكل واشطف تحتها بالمية السخنة. طلع أدراج الثلاجة كمان, و امسح الأسطح الداخلية والخارجية ونظف أسطح الثلاجة مكان الأدراج. امسح كل جدار داخلي للثلاجة، بما فى ذلك جوانب التلاجه والجزء الخلفى, وبمجرد غسل كل سطح ، عيد تجميع ثلاجتك النظيفة الجديدة.

الثلاجة النظيفة هتخلي الأطعمة الصحية والطازجة تبان أكثر جاذبية. وهتلاقي أنه صار سهل  تستمتع  بالأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية لما يتم عرضها بشكل جميل.

الخطوة الثالثة: رتب ثلاجتك

الآن وبعد ما اكتملت عملية التنظيف، جه وقت تنظيم ثلاجتك بالطعام الصحي. لكن هتنظم أكلك بشكل مختلف المرة دي علشان تتأكد من سهولة العثور على الخيارات الصحية واللي بتتناسب مع نظامك الغذائي دائمًا. استخدم الدليل دا لتنظيم ثلاجتك، واعمل التعديلات حسب الحاجة للحفاظ على المساحة بأكملها مرتبة.

أبواب الثلاجة الجانبية: استخدم أبواب الثلاجة للمشروبات الأكثر صحة. املى الأبواب بقزجاجات المياه والمشروبات الصحية واحرص على تبريدها على الأرفف دي طول اليوم علشان يكون عندك دائمًا مشروب بارد وصحي جاهز للاستخدام. ممكن كمان تستخدم  الأرفف للأعشاب الطازجة واللحوم المطبوخة سواء كانت الدجاج أو اللحم البقري. وبعد ذلك نخصص الأقسام السفلية من الباب لمنتجات الألبان زي الحليب والجبن.

الأرفف المركزية.: الجزء الأكثر أهمية في الثلاجة المنظمة هو منطقة الرف الأوسط. لذلك سيتم تخصيصه ليكون مكان طعامك الصحي. ف بمجرد تجهيز الوجبات الصحية التى سيتم استهلاكها توضع فى هذا الجزء. وهذا التنظيم سيجعل الوجبات الصحيه هى أول شىْ تقع عليه عيناك عند فتح باب الثلاجة.

ثلاجة صحية

أدراج الثلاجة السفلية: عادةً بيتم تمييز هذه الأدراج للمنتجات الطازجة أو اللحوم، لأنها هتوفر  درجة الحرارة الصحيحة للأطعمة دي.

أرفف الثلاجة المنخفضة أو الخلفية: استخدم الجزء الخلفي من الرفوف أو الرفوف السفلية للمشروبات الغير مناسبه تماما للنظام الصحى. قد تكون مشروبات غازيه دايت أو مايشبهها

طبعا كل جهاز تلاجة له نظام مختلف, ولكن احرص انك تنظّم ثلاجتك بطريقة تتناسب مع تصميمها وتأكد من أن الأطعمة الصحية تكون فى متناول يدك بسهوله ويسر..

الخطوة الرابعة: أطعمة صحية في ثلاجتك

ثلاجة صحية

لعل اهم الفوائد للحفاظ على ثلاجتك نظيفة ومنظمة، انه سيكون من السهل عليك معرفة الاحتياجات المطلوبه من الأطعمة الصحية عند الذهاب للتسوق, وبذلك تتجنب شراء اشياء لاتحتاجها. كما تضمن وجود احتياجات نظامك الصحى باستمرار فلا تضطر لتناول طعام غير صحى.

نصيحة: احتفظ بلوحة كتابة على الثلاجة, و استخدمها بس لقائمة البقالة . وبمجرد نفاذ الأطعمة الصحية المفضلة عندك زي الخضروات واللحوم الخالية من الدهون مثلاً ، ضيفها  لقائمتك.  وهكذا تكون هذه القائمه شامله لكل الاحتياجات . وعند ذهابك للتسوق صور القائمة بموبايلك واراجع منها مشترياتك ، أو ممكن تحتفظ بقائمة رقمية في دفتر ملاحظاتك على الموبايل.

الخطوة الخامسة: حافظ على نظام الثلاجة

نظام الثلاجة

دلوقتي و بعد أن أصبحت ثلاجتك نظيفة ومنظمة، حاول تحافظ عليها كده دايماً. خذ خمس دقائق كل أسبوع علشان تمسح كل قسم من أجزاء الثلاجة وترمي أي عناصر فاسدة أو منتهيه الصلاحيه. وبعدها راجع تنظيم العناصر المتبقية علشان تتأكد من أن العناصر الصحية في المقدمة وفي المنتصف

زورى موقع شيكا

تجولى فى متجر شيكا