الحاجه الى النوم

علامات الحاجه الى النوم

هل تحتاج الى مزيد من النوم؟ في بعض الأحيان قد تشعر فعلاً أنك  كذلك، أو تشعر أنك بخير ولكن تعانى الاحساس بالارهاق المفاجئ . فى الواقع هناك خمس طرق .خفية تظهر فيها الحاجة إلى النوم ولا يعلمها معظم الناس وتخبرنا هذه العلامات على الحاجه الى النوم والى المزيد من النوم

علامات الحاجه الى النوم

معظم البالغين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، وهذه مشكلة كبيرة. لا يتسبب الحرمان من النوم فقط في حدوث مشكلات مختلفة تجعل حياتك اليومية أكثر صعوبة، ولكنه قد يؤثر على صحتك ببعض الطرق المخادعة والمدهشة كذلك . ولكن هناك ما هو أكثر من الحرمان من النوم الذي يظهر على هيئة  الشعور بالتعب أثناء النهار

علامات الحاجه الى النوم

 قبل أن نلقي نظرة على الطرق التي يمكن أن يؤثر بها الحرمان من النوم على جسمك، دعنا نفحص العلامات الأكثر وضوحًا و التي تدلل على أنك بحاجة إلى مزيد من النوم.

علامات تدل على احتياجك للنوم

مجرد الشعور بالتعب ليس هو العلامة الوحيدة على معاناتك من قلة النوم, يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على الجسم بالكامل، لذلك إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، فأنت تحتاج إلى مزيد من النوم

تغفو على الفور تقريبًا

يعتبر أخذ 30 دقيقة أو أكثر للنوم علامة على أنك لا تحصل على قسط كافٍ من النوم. تعد القدرة على النوم بسرعة أمرًا جيدًا بشكل عام، ولكن النوم بمجرد أن تلمس رأسك الوسادة يعد علامة سيئة.

الطبيعي أن تستغرق ما بين 10 و 20 دقيقة لتغفو كل ليلة, فالنوم أسرع من ذلك يعد علامة حمراء رئيسية للحرمان المزمن من النوم والإرهاق.

لديك دافع جنسى منخفض

أنت بحاجة إلى ليلة نوم جيدة لتتمتع بصحة جنسية جيدة، ويمكن أن تتأثر رغبتك الجنسية حقًا إذا كنت لا تحصل على النوم الذي تحتاجه كل ليلة. يرتبط قلة النوم بضعف الانتصاب لدى الرجال، كما أن قلة النوم تعيق إنتاج الهرمونات لدى الرجال والنساء. وبالطبع يقلل هذا من الدافع الجنسي ويجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لك أو لشريكك في التعود على الحالة المزاجية المصاحبة لهذه التغيرات.

في الواقع يمكن أن تكون النساء معرضات بشكل خاص لقلة النوم وانخفاض الدافع الجنسي لأنهن يميلون إلى التعرض لمزيد من التغيرات الهرمونية طوال حياتهن، مثل تغيرات  ما قبل الحيض أو الحمل أو انقطاع الطمث. من المرجح أيضًا أن النساء في العادة تستيقظ أثناء الليل لرعاية الأطفال الرضع أو الأطفال الصغار.

الاصابه بالجفاف

هل تعلم أن قلة النوم تجعلك تشعر بالعطش؟ حيث وجدت إحدى الدراسات أن قصر مدة النوم كان مرتبطًا بزيادة مخاطر نقص السوائل في الجسم. قد يكون هذا بسبب هرمون الفازوبريسين حيث ينتج جسمك المزيد منه خلال فترات النوم المتأخرة لمنع الجفاف، لكن النوم المتقطع يمكن أن يؤثر على إفراز هذا الهرمون، مما يجعلك أكثر عرضة للجفاف

تشتهي الوجبات السريعة

علامات الحاجه الى النوم

وهنا يعود الأمر إلى الهرمونات مرة أخرى, فيمكن أن يؤدي قلة النوم إلى زيادة إنتاج هرمون جريلين المحفز للشهية، وتقليل إنتاج هرمون اللبتين، الذي يخبر جسمك بوضع الامتلاء.

مثلاً إذا كنت محرومًا من النوم، فمن المرجح عدم الرغبة في الإفطار لوجود طعام في المعدة من الليلة السابقة وتقل احتمالية ممارسة الرياضة, إلى جانب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية  منخفضة التغذية، وهذا قد يسبب مشكلة لنظامك الغذائي!

تشعر بالقلق

تقول إحدى الدراسات الحديثة أن واحد من كل خمسة بالغين مصاب بخلل نفسي بدرجة ما. كما يوجد ارتباطًا وثيقًا بين النوم والصحة العقلية بل ويشتركان معاً في علاقة متبادله.حيث يؤثر احداهما على الأخر. فيمكن للشعور بالقلق أو الاكتئاب أن يؤثر سلبًا على نومك، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم سيجعلك حتما تشعر بالقلق والتوتر.

علامات الحاجه الى النوم

ترتبط اضطرابات النوم أيضًا بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب حيث يعاني ما بين 50% – 90 % من المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية من الأرق أيضًا. هذا لأن صحتك العقلية وصحة دماغك بشكل عام تعتمد على حصولك على نوم جيد كل ليلة.

كما يسمح النوم الكافي لعقلك بمعالجة الضغوط العاطفية، مما يؤثر على حالتك المزاجية وذاكرتك ومهارات التفكير النقدي لديك، فإذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فقد يكون من المحتمل أنك تواجه نتيجه لذلك مشكلات فى الصحة النفسية أو الصحه العاطفية. ومع ذلك، فإن كل هذا يعني أن العلاج يمكن أيضًا أن يحسن نوعية حياتك في مناحي أخرى.

كيف تحصل على نوم أفضل

ليس عليك أن تتعايش مع مشاكل النوم, .بل يمكنك تحسين الأعراض والنوم بشكل أفضل عن طريق تغيير بعض عادات نومك. وكمساعدة لك هنا ضع في اعتبارك تجربة ما يلى

حسّن طقوس نومك، العمل وقته النهار والاسترخاء في المساء هذه هي الطبيعة التي خلقنا بها وحتى تتمكن من النوم بسهولة حاول الالتزام بذلك قدر الإمكان. تأكد من إغلاق جميع الأجهزة الاليكترونية قبل النوم بساعة على الأقل.

خذ قيلولة خلال النهار إذا أمكن ولكن ليس بالقرب من موعد نومك، و لمدة بين 30 الى 90 دقيقة سواء لاكتساب مزيد من الطاقة او لتعويض نوم مفتقد من الليلة السابقة.

احتفظ بمفكرة نوم لتسجل فيها وقت نومك، ووقت استيقاظك، وعادات نومك، وأي مشاكل نوم تحدث كل ليلة.

حافظ على جدول نوم منتظم, اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، واستيقظ في نفس الوقت كل صباح.

علامات الحاجه الى النوم

في النهاية إن النوم الصحي أمر حيوي للشعور بأنك بأفضل صحة كل يوم, لذلك إذا كانت التغييرات السابقة في روتين نومك لم تساعدك على النوم بشكل أفضل، فيلزمك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

كما يجب ان تعلم ايضا إن عدم الحصول على قسط من النوم الجيد الذي تحتاجه لا يجعلك تشعر بالخمول والإرهاق فحسب، بل يمكن أن يؤثر على جسمك سلبياً, فصحتك ترتبط  ارتباطًا مباشرًا بالحصول على قسط كافٍ من النوم . وقد تندهش من أن النوم الجيد ليلاً يمكن أن يعالج أمراض بأكملها!

زورى موقع شيكادايت للمزيد من المقالات

تجولى ب متجر شيكا واختارى مايناسبك

معلومات اضافيه