السعرات الحرارية

احسب معادلة السعرات الحراريه الخاصة بك

توازن السعرات الحراريه

إذا كنت ممن يحاول إنقاص وزنه دائماً، فمن المفيد أن تفهمي معنى ما يسمى بتوازن السعرات الحراريه . قد لا يعلم معظم الناس أثناء رحلة إنقاص الوزن أن الأمر في جوهره معادلة حسابية.  لفقدان الوزن، تحتاجين إلى حساب معادلة توازن السعرات  الخاصة بك، بعد ذلك قومي بتغيير الأرقام لتحقيق إنقاص الوزن. إذا تمكنت من جعل أرقامك تميل في الاتجاه الصحيح، فستفقدين الوزن بشكل أكبر.

معادلة توازن السعرات توازن السعرات  هو ببساطة دراسة العلاقة بين مدخلات السعرات  ومخرجات السعرات  الخاصة بك.

مدخلات السعرات  (السعرات الحرارية المستهلكة) – إخراج السعرات  (السعرات الحرارية المحروقة) = توازن السعرات

احسب معادلة السعرات

لمعرفة كيفية تحسين توازن السعرات  لديك، تحتاج إلى جمع الأرقام المتعلقة بإدخال السعرات  ومخرجات السعرات .

مدخلات السعرات

نحن ندخل السعرات  عندما نأكل. يوفر الطعام الذي نستهلكه سعرات حرارية. السعرات الحرارية هي ببساطة وحدة للطاقة أو لإنتاج الحرارة. يوفر الطعام الذي نأكله والمشروبات التي نستهلكها كميات مختلفة من السعرات . يوجد في كل من البروتينات والكربوهيدرات 4 سعرات حرارية لكل جرام، و الدهون 9 سعرات حرارية لكل جرام.

إذن كيف تعرف رقم إدخال السعرات الخاص بك؟

 احسبي عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها كل يوم. يمكنك القيام بذلك من خلال دفتر يوميات طعام بسيط أو يمكنك استخدام أحد تطبيقات عداد السعرات الحرارية. قد يستهلك الشخص العادي من 1600 إلى 2400 سعرة حرارية في اليوم، وهذا نطاق واسع جدًا. للحصول على الرقم الأكثر دقة بالنسبة لك، تتبع السعرات الحرارية لمدة أسبوع على الأقل.

الطاقة  المنتجة (حرق السعرات)

يحدث إنتاج للطاقة  عندما يستخدم جسمك السعرات . غالبًا ما نشير إلى هذا باسم “حرق” السعرات الحرارية. حتى أثناء النوم، يستخدم جسمك السعرات لأداء الوظائف الأساسية مثل التنفس وتدوير الدم, يُطلق على المعدل الذي يحرق به جسمك السعرات الحرارية أثناء الراحة معدل الأيض الأساسي (BMR). يشكل معدل الأيض الأساسي ما يقرب من 60٪ إلى 75٪ من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم.

أنت أيضًا تستهلك السعرات أثناء أنشطة الحياة اليومية، مثل غسل الأطباق أو التسوق، وبالطبع من خلال التمارين البدنية. تشكل هذه الأنشطة حوالي 15٪ إلى 30٪ من إجمالي حرق السعرات الحرارية كل يوم. يوجد حرق آخر يقدر 5٪ إلى 10٪ من السعرات الحرارية من خلال السعرات  الحرارية الناتجة عند تناول الوجبات وهضمها. هناك طرق مختلفة لحساب عدد السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم. من أبسط الطرق استخدام حاسبة السعرات الحرارية.

معادلة السعرات والوزن

لتحديد مدى تأثير توازن السعرات لديك على وزنك، عليك تحديد ما إذا كان لديك توازن إيجابي أم سلبي. للقيام بذلك، خذي أرقامك وطبقي المعادلة المذكورة في بداية المقال. لتعرفي ما إذا كان لديك توازن طاقة سلبي أو توازن طاقة إيجابي.

إذا كانت مدخلات السعرات  ومخرجات السعرات  لديك متساوية إلى حد ما، فستحافظين على وزنك الحالي. توازن السعرات المثالي يخلق وزنًا ثابتًا.

توازن السعرات الإيجابي

يحدث توازن السعرات  الإيجابي عندما تكون مدخلات السعرات  الخاصة بك أكبر من ناتج الطاقة  لديك. أي أنك تتناولين سعرات حرارية أكثر مما يستخدمه جسمك. يخزن جسمك السعرات  الزائدة أو السعرات الحرارية على شكل دهون. وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

ببساطة مدخلات السعرات > الطاقة (مستوى حرقك)  = زيادة الوزن

ميزان السعرت الحراريه

توازن السعرات  السلبى

يحدث فقدان الوزن عند إنشاء توازن طاقة سلبي. أي أنك تحرقين سعرات حرارية أكثر مما تستهلكين. عندما يحدث هذا الفرق، يحرق جسمك السعرات  المخزنة (الدهون) من أجل القيام بوظائفه وبالتالي تفقدين الوزن

ويطلق على توازن السعرات  السلبي أحيانًا اسم حرق السعرات الحراريه.

في المحصلة إدخال السعرات >  مستوى حرقك  = فقدان الوزن

عندما تقوم بتقييم توازن السعرات  الخاص بك، فمن الأفضل أن تجعل الأرقام دقيقة قدر الإمكان. حتى الاختلافات الصغيرة في مدخلات السعرات  ومخرجات السعرات  يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في وزنك.

أمثلة على معادلة توازن السعرات .

هل أنت مستعد لحساب توازن السعرات  الخاص بك؟ فيما يلي نموذجان من المعادلات لاستخدامهما كدليل.

المثال الثاني: “علياء”

توازن طاقه ايجابى

السعرات الحرارية المستهلكة كل يوم: 1800

حرق السعرات الحرارية كل يوم: 2050

1800 (مدخلات السعرات ) – 2050 (ناتج السعرات ) = -250 سعرة حرارية

علياء لديها توازن طاقة سلبي يبلغ 250 سعرة حرارية. على مدار أسبوع، سيقوم جسدها بحرق 1750 سعرة حرارية من الدهون المخزنة لتلبية احتياجاتها، ويمكن أن تفقد ربع كيلو من وزنها تقريبًا.

المثال رقم 1: “مها”

توازن طاقه سلبي

السعرات الحرارية المستهلكة كل يوم: 2000

حرق السعرات الحرارية كل يوم: 1750

2000 (مدخلات السعرات ) -1750 (ناتج السعرات ) = 250 سعرة حرارية

لدى “مها” توازن طاقة إيجابي يبلغ 250 سعرة حرارية في اليوم. هذا لا يبدو رقماً كبيرًا. لكن على مدار أسبوع، سيكون رصيدها المقدر 1750 سعرة حرارية يكفي لزيادة نصف رطل من الوزن.

الخلاصة

إذا كان فقدان الوزن مجرد معادلة بسيطة، فلماذا يكون من الصعب للغاية إنقاص الوزن؟

والإجابة لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كل من مدخلات السعرات ومستوى حرق السعرات  لديك. تؤثر أشياء عديدة مثل حالتك الصحية، وعمرك، وحالتك المزاجية على درجة توازن السعرات لديك كل يوم. إن فقدان الوزن هو معادلة بسيطة، لكن إيجاد التوازن الصحيح يتطلب المزيد من الجهد.

وبالتالي إذا كنت في بداية رحلة إنقاص الوزن، أو إذا كنت غير متأكدة من نظامك الغذائي الحالي وخطة التمارين الرياضية الخاصة بك، فإن معادلة توازن السعرات  هي نقطتك للبدء من جديد. لستي بحاجة إلى شراء أجهزة أو الاستثمار في برنامج إنقاص الوزن باهظ الثمن.

فقط حاولي إجراء بعض التغييرات بنفسك. قومي بتقييم العوامل التي تؤثر على كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها وكذلك مستوى حرقك. لديك كامل سيطرة على بعض العوامل (مثل مستوى النشاط البدني) وليس لديك سيطرة على عوامل أخرى (مثل عمرك والعوامل الوراثية). عليك تغيير ما تستطيعين تغييره لإمالة موازين معادلة توازن السعرات بما يحقق لك هدفك في إنقاص الوزن.

ميزان الطاقه

تجولي ب متجر شيكا

للحصول على المزيد من المعلومات