النظام الغذائى الملون

“Color Me Happy” النظام الغذائى الملون

Color Me Happy هل سمعتي عن رجيم

 سنعرفك اليوم على هذا النظام الفريد ” النظام الغذائى الملون” ، يقوم النظام على أنه يمكن تناول نظام غذائي متوازن وحمايتك من العديد من الأمراض من خلال مراعاة التوزان بين ألوان الطعام الذي تتناولينه.

الأطعمة الحمراء

النظام الغذائى الملون ( الأطعمه الحمراء)

تحتوي الفواكه ذات الصبغة الحمراء، مثل الطماطم والجوافة والبابايا، على الليكوبين، وهو صبغة حمراء مع مغذيات. تشير الدراسات إلى أن هذه المادة تحمي من مجموعة متنوعة من السرطانات، بما في ذلك سرطان البروستاتا والمعدة والرئة من خلال عملها كمضاد للأكسدة، كما ويحمي الليكوبين هياكل الخلايا والحمض النووي من التأثيرات الضارة للجذور الحرة- وهي جزيئات صغيرة تلحق الضرر بالخلايا السليمة وتسمح بتطور الخلايا السرطانية-

في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات في مجلة التغذية والسرطان أن الليكوبين يعتبر أفضل من مضادات الأكسدة المشهورة  – ألفا وبيتا كاروتين – في منع خلايا سرطان الرحم والثدي والرئة من التطور بشكل ملحوظ.

النظام الغذائى الملون ( الأطعمه البرتقالية)

النظام الغذائى الملون ( الأطعمه البرتقالىه)

الجزر والمانجو والمشمش والقرع والبطاطا الحلوة مليئة بالكريبتوزانثين وبيتا كاروتين – وهما مادتان تقللان من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض العقلية والجسدية-. فعلى سبيل المثال، يحمي الكريبتوكسانثين من التهاب المفاصل والسرطان، بينما يحافظ البيتا كاروتين على العقل. وفي دراسة أجريت عام 2005 من أرشيف الطب الباطني، قام الكريبتوكسانثين بحماية الأفراد من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، على الرغم من أن مضادات الأكسدة الأخرى لم تجدي نفعاً في هذه الحالات.

كما تشير دراسات أخرى إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة. كما أن البيتا كاروتين، أيضاً له دور فعال في منع الإدراك والذاكرة من التدهور وفق بعض دراسات الطب الباطني.

العمالقة الخضراء

النظام الغذائى الملون ( الأطعمه الخضراء)

تحمي السبانخ والسلطة والخضروات الورقية الأخرى العين والقلب، من بين أجزاء الجسم المهمة الأخرى. كما ويمنعنا “اللوتين” و “الزياكسانثين”- وهما عنصران مغذيان موجودان في هذه الأطعمة-، من الإصابة بالعمى عن طريق تقليل مخاطر إعتام عدسة العين في سن الشيخوخة. والأفضل من ذلك هو تأثير هذه الخضرة على القلب. وجدت دراسة نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان أنه مقابل كل وجبة يومية تأكلها فإنك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11٪. وتحتوي الخضراوات الورقية أيضًا على فيتامينات A و C، والتي تساعد على منع الجسم من تكوين الكوليسترول المؤكسد فتحمي الشرايين بذلك من الانسداد.

النظام الغذائى الملون (الأرجواني)

  النظام الغذائى الملون ( الأرجوانى)

تُشتق ألوان التوت والبنجر والملفوف الأرجواني الداكن الأحمر الداكن من “الأنثوسيانين”. هذه المادة تمنع نمو الورم  والى جانب ذلك  لها خصائص مضادة للالتهابات أيضاً.  ومن أجل ذلك فهى تقلل الألم الناجم عن التهاب المفاصل وتحمي من أمراض القلب. حتى في الأفراد الذين يخضعون لعلاج السرطان، قد يكون التوت مفيدًا لهم. فهناك بعض الأدلة على أن هذه العناصر تساعد في العلاج الكيميائي عن طريق تقليل قدرة الخلايا السرطانية على الفرار من هجوم السم الموجود في الأدوية المضادة للسرطان في العلاجات الكيميائية، وهذا ما أشارت له  “نافيندرا سيرام” ، دكتوراه في الطب، في مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء.

البني والأسود

على الرغم من أن الفاصوليا ليست فواكه أو خضروات، إلا أنها يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نظام غذائي صحي. كما يعد العدس والفاصوليا السوداء والحمص مصدرًا ممتازًا لحمض الفوليك ، وهو فيتامين ب الذي يساعد على منع تلف الشرايين عن طريق تقليل مستويات الحمض الأميني  فى الدم Homocysteine

ولاسيما أن زيادة نسبة هذا الحمض الأميني في الدم يؤدي إلى إلحاق الضرر بالشرايين ويسمح بتكوين الجلطات بسهولة أكبر، مما يؤدي بدوره إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. وبالتالي وعن طريق خفض مستويات هذا الحمض الاميني في الدم بواسطة الفوليك نضمن نقاء الأوعية الدمويه

في المرة القادمة وأنتي تعدين وجبتك احرصى ان تحتوي على اكبر عدد ممكن من الألوان، واحرصي على أن تتناولي جميعها يومياً وذلك من أجل تنعمى بصحة وعافية ببساطة بدون حساب سعرات أو وزن كميات.

النظام الغذائى الملون

تجولى ب متجر شيكا

1 thought on ““Color Me Happy” النظام الغذائى الملون”

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *