إحتباس الماء

كيف تعالجين إحتباس الماء بالجسم

احتباس الماء بالجسم ( القدمين)

وجود المياه في الجسم أمر طبيعي وشائع. ومع ذلك، عندما يحتفظ جسمك بكميات كبيرة من الماء، فقد يكون ذلك غير مريح. وإذا كنت تحاولين إنقاص وزنك، فإن التقلبات اليومية للوزن التي يسببها إحتباس الماء فى الجسم يمكن أن تكون مربكة ومحبطة، مما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كان نظامك الذي تتبعينه يجدي نفعاً أم لا.

الخبر السار هو أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل إحتباس الماء  بأمان وفعالية. ومعظمها مدعومة بالعلم أو موصى بهم من قبل المتخصصين الطبيين.

ما الذي يسبب إحتباس الماء ؟

يمكن ان يحدث احتباس الماء بسبب بعض الامراض بالكليتين أو الكبد أو القلب . كما توجد عدة اسباب اخري نذكر بعضها فيما يلى:

إحتباس الماء بسبب الحميه الغذائيه

وفقًا لإحدى الدراسات المنشورة في عام 2010،قد تبين أن حوالي 22٪ من استهلاكنا للمياه يكون من خلال الطعام . لذا فان نوعيه الاطعمه تساهم فى كم المياه الداخل للجسم. واتباع حميه غذائيه قاسيه تؤدى الي احتباس المياه وكذلك نقص بعض الفيتماينات .كما تؤدي زيادة تناول الكربوهيدرات أيضًا إلى احتباس السوائل.

الأملاح وإحتباس الماء

زيادة كمية الملح يمكن أن تسبب لك زيادة إحتباس الماء . لهذا فإن أي شخص يتناول الكثير من الملح أو شديد الحساسية للملح سيشعر بالانتفاخ ويريد إنقاص وزنه من الماء.

الهرمونات

يمكن أن تؤثر بعض الهرمونات على كمية الماء التي يحتفظ بها جسمك. هذا ينطبق بشكل خاص على الإناث حيث أن تذبذب مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون خلال مراحل مختلفة من الحياة يمكن أن يزيد من إحتباس الماء ، كما يحدث بعد انقطاع الطمث، كما أن احتباس الماء أمر طبيعي أثناء الحمل.

الآثار الجانبية للأدوية

قد يحتفظ جسمك أيضًا بالماء كأثر جانبي لبعض الأدوية. يشار إلى هذا ظاهرة ترشح السوائل “الوذمة” ويمكن أن يحدث عند تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية .(NSAIDs) ومضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للفيروسات والهرمونات.

كيف تعالجين إحتباس الماء ؟

قللي من تناول الصوديوم

إذا كنت حساسة للملح، راقبي كمية الملح التي تتناوليها كل يوم. تذكري أن الصوديوم يختبئ في أماكن كثيرة غير محتملة. في الواقع، يأتي معظم الملح الذي نستهلكه يوميًا من الأطعمة المصنعة مثل الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة والوجبات المجمدة.

اشربي الماء

قد يبدو الأمر وكأنه توصية غريبة لعلاج مشكلة إحتباس الماء  بالمزيد من استهلاك الماء، ولكن إذا كنت تشربين كمية كافية من الماء كل يوم، فسيستخدم جسمك الماء ويتخلص منه بشكل صحيح.

تناولي أطعمة مرطبة

اطعمه غنيه بالبوتاسيوم

احرصي على وجبات تحتوي على الفواكه والخضروات المليئة بالماء لتحافظ على رطوبتك حتى لا ينتفخ جسمك ومن هذه الفواكه الشمام والفراولة والبطيخ ومن الخضروات الخس والملفوف والكرفس والهليون والسبانخ جميعها من الأطعمة الصحية المليئة بالماء. وتسمي هذه الأطعمة . مدرات البول الطبيعية. كما تفيد الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم ايضا فى تقليل احتباس الماء بدرجه كبيره

ممارسة التمارين

إن التمارين الرياضية رائعة  لتحسين الدورة الدموية. ومفيدة بشكل خاص لمرضى السكري الذين يحتفظون بالماء. فإذا كان جسمك يعاني من مقاومة للأنسولين وارتفاع مستوى السكر في الدم، فإن التمارين اليومية قد تساعدك على معالجة إحتباس الماء  لأنها تحسن من مقاومة الأنسولين.”

اختاري الكربوهيدرات الصحية

غالبًا ما يؤدي تقليص الكربوهيدرات إلى فقدان الماء بسرعة. ولكن إذا قللتي من الكربوهيدرات أكثر من اللازم، فسوف تنخفض مستويات الطاقة لديك. بدلاً من الابتعاد عن الكربوهيدرات ، اختاري الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه والخضروات وتجنبي الكربوهيدرات المكررة التي يمكن أن تجعل جسمك يحتفظ بمزيد من الماء.

بعض الاقاويل والطرق الشائعه للتخلص من إحتباس الماء ؟

نظرًا لأن احتباس الماء هو مصدر قلق شائع، فسترى العديد من الطرق المختلفة المُعلن عنها لفقدان إحتباس الماء . لسوء الحظ، ليست جميعها آمنة ومعظمها غير فعال.

العلاجات الطبيه لاحتباس الماء

تدعي معظم علاجات التخلص من الماء أن لها خصائص “مدرة للبول”. تساعد مدرات البول جسمك على التخلص من الماء الزائد عن طريق زيادة حجم البول. نتيجة لذلك، تشعرين أنك بحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر عند تناول مدر للبول, ولكن بعض المهنيين الطبيين قد أثاروا مخاوف بشأن استخدام مدرات البول لعلاج إحتباس الماء . وفي الحقيقة غالبًا ما يساء استخدام هذه الحبوب لفقدان الوزن بسرعة من قبل الرياضيين وأخصائيو الحميات. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي سوء الاستخدام إلى أضرار جدية أو حتى الوفاة, نذكر هنا بعضها:

العلاجات العشبيه

هذه بعض العلاجات العشبية الأكثر شيوعًا التي يتم الإعلان عنها لمساعدتك على علاج إحتباس الماء .

شجيرة المارون

تستخدم هذه العشبة في الطب التقليدي كمدر للبول لكن المصادر الطبية تقول أنه لا يوجد دليل يثبت فعاليتها.

داميانا

بعض الناس يأخذون هذا العلاج بالأعشاب كملين أو مدر للبول أو لآلام الدورة الشهرية. لكن لا يوجد دليل علمي قوي يدعم أي من هذه الادعاءات.

البرسيم

يُطلق عليه أيضًا اسم “بافلو هيرب” ، ويعتقد بعض الناس أن البرسيم يمكن أن يعمل كمدر للبول للمساعدة في تقليل إحتباس الماء . لكن الأدلة لدعم هذا الادعاء غير موجودة.

مكنسة الجزار

يُزعم أن هذه العشبة تساعدك على زيادة التبول للتخلص من إحتباس الماء ، لكن أيضاً لا يوجد دليل قوي يدعم ذلك. قد يكون للعشب آلية مضادة للالتهابات

أوراق الزيتون

قد ترى الإعلان عن خلاصة أوراق الزيتون كمنتج للمساعدة في تقليل احتباس الماء من خلال التبول. لكن، مرة أخرى، تقول المصادر الطبية أنه لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء.

البقدونس

يمكن اضافته إلى السلطات أو أطباق الخضار. بينما يعتقد بعض الناس أنه يمكن أن يساعدك على إنقاص إحتباس الماء ، إلا أن الأدلة غير متوفرة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تعمل كمدر للبول

الهندباء

تعتبر هذه العشبة من أكثر العلاجات شيوعًا لإحتباس الماء . وفي الواقع، تشير دراسة نُشرت في عام 2009 إلى أنه قد يساعد في زيادة التبول بالفعل

ماتي

قد ترى هذه العشبة مكتوب عليها “شاي سانت بارثولوميو”. حيث يعلن البائعون أنها تساعد علي زيادة التبول. تحتوي العشبه على مادة الكافيين، والتي تساعد على تقليل إحتباس الماء .

حمية خالية من الكربوهيدرات

من الشائع أيضًا مشاهدة الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن المائي معلن عنها في التلفزيون وعبر الإنترنت. تهدف العديد من الأنظمة الغذائية إلى منع تناول الكربوهيدرات، مما يتسبب في فقدان مؤقت لإحتباس الماء  وقد تتضمن بعض الأنظمة الغذائية بعض العلاجات العشبية المذكورة أعلاه.

إذا قررت أن تسلكين هذا الطريق، فضعي في اعتبارك أن الجسم لا يزال بحاجة إلى بعض الكربوهيدرات ليعمل بطريقة سليمة. لذلك، يُنصح بعدم منع الكربوهيدرات أو خفضها بدرجة كبيرة جدا لأن هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك.

مدرات البول التي تصرف بدون وصفة طبية

بالإضافة إلى العلاجات العشبية، قد ترى أيضًا علاجات وعقاقير كيميائية بدون وصفة طبية للتخلص من إحتباس الماء . توجد هذه المنتجات بشكل شائع في الصيدليات وتحتوي غالبًا على 25-50 ملليجرام من دواء يسمى بامبروم.

وهذه الحبوب أقل فاعلية وربما أقل خطورة من مدرات البول ، ولكن في الحالتين هناك مخاطر من تناولها دون إشراف طبي. وذلك لانها تقلل مستويات البوتاسيوم في جسمك. علما بأن البوتاسيوم هام جدا و أساسى لعمل القلب.

نصيحة شيكا

من المهم التحدث إلى طبيبك إذا ا لاحظتي أن جسمك يحتفظ بالماء بشكل منتظم أو واجهتي تقلبات كبيرة في وزنك. كما ويمكن لطبيبك تحديد ما إذا كانت حالتك طبيعية أم أنها مؤشر على مشكلة صحية أكثر خطورة.

أستشيري طبيبك إذا كنت تستخدمين أي علاج للتخلص من إحتباس الماء . سواء كان من المكملات العشبية أو أدوية  مدرات البول لأن بعض الأطعمة يمكن أن تتفاعل مع الأدوية ومدرات البول التي يصفها طبيبك.

زوري شيكا لموضوعات تهمك

للحصول على منتجات شيكا

مقالات أخري لموضوعات مشابهه

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *