ماهو التمثيل الغذائى (معدل الحرق )

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن أو الحفاظ على وزنك الحالي، يمكن أن يؤثر الأيض الغذائي (معدل حرق السعرات الحرارية)  على نتائجك. إذا كنت مهتماً بشأن هذا الأمر، فمن المفيد أن تفهم بالضبط ما هو الأيض الغذائي. من المفيد أيضًا معرفة ما يمكن أن يؤثر عليه ، وهل من الممكن أن يكون أبطأ، وكيفية المساعدة في تسريعه

تمارين الاوزان

(تعريف معدل الحرق (الأيض الغذائي

يشير الأيض الغذائي إلى العمليات الكيميائية الحيوية التي يستخدمها الجسم عند تحويل الطعام (السعرات الحرارية) إلى طاقة للحفاظ على الحياة ودعم النشاط البدني العام، سواء كان تمرينًا أو نشاط عادي. وهذه العمليات تشمل التالي:

  • عمليه التنفس
  • هضم الطعام
  • نقل المواد الغذائية إلى خلاياك عن طريق الدم
  • استخدام الطاقة من خلال عضلاتك وأعصابك وخلاياك
  • التخلص من الفضلات من جسمك

يُطلق على المعدل الذي تحرق به السعرات الحرارية أو الطاقة معدل الأيض. يتضمن هذا الرقم معدل الأيض الأساسي (BMR) – عدد السعرات الحرارية اللازمة لدعم الوظائف الأساسية ، مثل التنفس وتدوير الدم – والسعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء النشاط الروتيني البسيط.

(العوامل التي تؤثر على معدل الحرق(التمثيل الغذائي

يختلف معدل الأيض لدى كل شخص، حيث يمكن للعديد من العوامل أن تؤثر على مدى سرعة الجسم في استخدام هذه الطاقة أو تحويلها من شكل لآخر.

العمر

الأيض يتباطأ مع تقدمنا ​​في العمر. تشير بعض الدراسات إلى أن هذا يرجع إلى أن تكوين أجسامنا يتغير مع تقدمنا ​​في السن. نفقد تدريجياً الكتلة العضلية الخالية من الدهون، وبما أن الدهون تحرق سعرات حرارية أقل من العضلات، فإن عملية الأيض الغذائي لدينا ستنخفض. يمكن للتغيرات الحاصلة مع العمر في أعضائنا أن تقلل أيضًا من معدل الأيض.

الجنس

الذكور بشكل عام لديهم معدل الأيض أعلى من الإناث. تشير الأبحاث إلى أن هذا قد يكون بسبب احتفاظ الإناث بالطاقة وتخزينها على شكل دهون بشكل أكثر كفاءة من الذكور، على الرغم من أن الاختلافات في الهرمونات قد تلعب دورًا أيضًا.

طبيعة تركيب الجسم

تحرق الكتلة العضلية الخالية من الدهون سعرات حرارية أكثر من الدهون، حتى عندما يكون جسمك في حالة راحة. لذلك، كلما زادت عضلاتك، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها على مدار اليوم ويزداد الأيض الغذائي لديك. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، يمكن أن يترافق حرق الطاقة مع الالتهابات للأسف.

الطول

يمكن أن يؤثر طولك أيضًا على معدل الأيض الغذائي في جسمك، ولكن بطرق معقدة إلى حد ما.  في المحصلة وجدت الأبحاث أن الأشخاص الأطول يميلون  إلى حرق سعرات حرارية أقل أثناء التمرين، مقارنةً بوزن أجسامهم، مقارنةً بالأشخاص الأقصر.

ودليل ذلك أنه بمجرد أخذ قياسات الطول والخصر في الاعتبار، يمكن أن يساعد ذلك في تحديد ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة باضطرابات الأيض الغذائي مثل متلازمة الأيض الغذائي أم لا.

درجة حرارة الجسم

يستخدم الجسم ما يصل إلى 40٪ من إجمالي إنفاق الطاقة في محاولة للحفاظ على استقرار درجة حرارته. لذلك، إذا تعرضت لدرجات حرارة شديدة ، فسيتعين على جسمك العمل بجدية أكبر. العمل الجاد يزيد من معدل الأيض الغذائي الخاص بك.

في العادة تميل  درجة حرارة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة  إلى درجات حرارة منخفضة ,  لذلك يقترح بعض الباحثين أن هذا هو السبب في إنخفاض عملية الأيض الغذائي ويساهم ذلك في زيادة الوزن  لديهم.

تناول الكافيين أو المنشطات

إذا كنت قد تناولت الكثير من القهوة أو تناولت الكثير من مشروبات الطاقة، فمن المحتمل أنك شعرت بارتفاع معدل الأيض بشكل مباشر. وذلك لأن المنشطات مثل الكافيين يمكن أن تزيد من معدل الأيض. ولكن يمكن أن تفوق مخاطرها فوائدها، وبالتالي فهذه ليست الطريقة الأكثر أمانًا لزيادة التمثيل الغذائي لديك.

الهرمونات

إذا لم ينتج جسمك هرمونات الغدة الدرقية بشكل صحيح، فقد يزيد أو ينقص الأيض الغذائي لديك. إذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات (قصور الغدة الدرقية)،  فالنتيجة تباطؤ الأيض الغذائي ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. في حين أنه إذا كانت الغدة الدرقية تنتج الكثير (فرط نشاط الغدة الدرقية) , فإن هذا يساهم عادة في إنقاص الوزن وقد يؤدي إلى النحافة.

الحمل

تتمتع النساء الحوامل بأيض غذائي أعلى. هذا بسبب زيادة كتلة الجسم، وكذلك التغيرات الفسيولوجية في الجسم. إذا بدأت المرأة الحامل بملاحظة انخفاض وزن الجسم، فقد يتعين عليها زيادة تناولها من الطعام لضمان حصولها على ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

تناول الطعام

ما هو أول شيء يفعله معظم الناس عندما يتبعون نظامًا غذائيًا؟ يخفضون السعرات الحرارية ويقللون من تناول الطعام. ومع ذلك، يحتاج جسمك إلى العناصر الغذائية الموجودة في الطعام لدعم الأيض الغذائي الصحي. في الحقيقة يزداد التمثيل الغذائي أيضًا عند هضم الطعام. بمعنى أن تناولك وجبة متكاملة العناصر الغذائية وبالكميات الصحيحة سيساعدك على خفض الوزن بطريقة صحية أكثر من تقليل السعرات عبر الإمتناع عن تناول أنواع معينة من الطعام وحرمان الجسم منها.

مستوى النشاط

عندما تتحرك أكثر خلال اليوم ، سواء من خلال التمرين أو الحركات اليومية الروتينية مثل المشي أو الوقوف، فإن جسمك يحرق المزيد من السعرات الحرارية. يعمل النشاط على زيادة معدل الأيض الغذائي لديك، مما يجعل من السهل إنقاص الوزن أو الحفاظ على فقدان الوزن.

يمكن أن يتغير إجمالي حرقك للطاقة من يوم لآخر اعتمادًا على مستوى النشاط، لكن معدل الأيض الأساسي الخاص بك يظل ثابتًا إلى حد ما.

حساب معدل الحرق (الأيض) الخاص بك

لتحديد معدل الأيض الحالي لديك، تحتاج أولاً إلى حساب معدل الأيض الأساسي الخاص بك ، أو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك لأداء الوظائف الأساسية. يمكنك معرفه معدل الايض الخاص بك فى بعض معامل التحاليل التي توفر هذا الاختبار.كما تقدم بعض النوادي الصحية أيضًا اختبارات الأيض الغذائي (مقابل رسوم).

وهنا خيار آخر هو حساب معدل الأيض الأساسي الخاص بك بنفسك. تتوفر الآلات الحاسبة عبر الإنترنت ، أو إذا كنت تفضل حساب هذا الرقم يدويًا ، فيمكنك القيام بذلك باستخدام معادلة Harris-Benedict:

الرجال: 88.362 + (13.397 × الوزن بالكيلوجرام) + (4.799 × الارتفاع بالسم) – (5.677 × العمر بالسنوات) = معدل الأيض الأساسي

النساء: 447.593 + (9.247 × الوزن بالكيلوغرام) + (3.098 × الارتفاع بالسم) – (4.330 × العمر بالسنوات) = معدل الأيض الأساسي

وبمجرد حصولك على معدل الأيض الأساسي الخاص بك ، يمكنك معرفة معدل الأيض الكلي!

وأخيراً

هناك بعض الأشياء التي لا يمكنك تغييرها بشأن التمثيل الغذائي الخاص بك. على سبيل المثال، لا يمكنك تغيير عمرك أو جنسك. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة الأيض الغذائي وفقدان الوزن. وتشمل:

زياده معدل الحرق (التمرينات الرياضيه)

التمرينات

تحرق سعرات حرارية أكثر عند ممارسة الرياضة. حتى التمرينات السهلة تزيد من الأيض الغذائي الخاص بك. التدريبات الصعبة والأكثر كثافة تحرق المزيد من السعرات الحرارية.

زيادة حركتك اليومية

: لا وقت لممارسة الرياضة؟ تحركي أكثر خلال النهار. تتطلب المهام اليومية البسيطة مثل المشي وصعود السلالم والأعمال المنزلية أن يعمل جسمك بجدية أكبر ويحرق المزيد من السعرات الحرارية.

زياده معدل الحرق ( تمارين الاوزان)

تعزيز بناء العضلات

يمكنك تحسين تكوين جسمك لحرق المزيد من السعرات الحرارية. من خلال ممارسة تمارين القوة لبناء العضلات، وبهذا يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم، حتى عندما يكون جسمك مستريحًا.

زياده معدل الحرق ولتمثيل الغذائى

تناول العدد الصحيح من السعرات الحرارية:

تناول الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن يسبب زيادة الوزن. ولكن في المقابل يمكن أن يؤدي تناول عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية إلى إبطاء عملية الأيض. لذلك تأكدي من تناولك سعرات حرارية كافية للحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي.

إذا تعلمتي كيفية إدارة التمثيل الغذائي الصحي والحفاظ عليه بمستوى منتظم، فسيكون من السهل عليك تحقيق كل من فقدان الوزن والحفاظ على وزنك الصحي على المدى الطويل.

http://shikadiet.com/ زوري شيكا لمعلومات اكتر

http://shikadiet.com/shop منتجات شيكا الصحيه والغذائيه

https://www.generalandmedical.com/calculators-quizzes-tips/bmr-calculator/ احسبي معدل الحرق الخاص بك

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *