تساقط الشعر وعلاقته بفقدان الوزن

تساقط الشعر

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر الغزير، فما السبب؟ فقدان الوزن هو أحد الاحتمالات, وكذلك التغيرات الهرمونية والتوتر و بعض الأدوية وأسباب أخرى. هل هذا يعني أنه يجب عليك التعايش مع تساقط الشعر في حالة وجود أحد هذه الأسباب؟ ليس بالضرورة. فهناك خيارات علاجية ، حسب نوع تساقط الشعر وسببه.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر. وهناك فرق بين تساقط الشعر الطبيعي وتساقطه بغزارة (نحول الشعر). فتساقط بعض الشعر أمر طبيعي – يفقد الإنسان من 50 إلى 100 شعرة كل يوم – بينما يحدث تساقط الشعر الغزير عندما نرى ترققًا غير عادي أو بقعًا بالرأس خالية بسبب تساقط الشعر من فروة رأسك

ه.

أنواع تساقط الشعر

هناك عدة أنواع من تساقط الشعر. ومع ذلك ، فإن اثنين من أكثرها شيوعًا هما الصلع الوراثي وتساقط الشعر الكربي

الصلع الوراثي

هو نوع من تساقط الشعر يكون وراثيًا إلى حد كبير ويصيب ما يصل إلى نصف الذكور والإناث على حد سواء. الأشخاص المصابون بالثعلبة الأندروجينية لديهم مستويات أعلى من الهرمونات تسمى الأندروجينات في بصيلات شعرهم. هذه الأندروجينات لا تقصر فقط دورة نمو الشعر ولكنها السبب أيضًا في خيوط شعر أقصر وأرق لا تنمو بسرعة بعد تساقطها.

تساقط الشعر الكربي

 هو نوع آخر من تساقط الشعر وهوالأكثر غزارة وبشكل مفرط. على الرغم من أن معدل حدوثه الدقيق غير معروف ، إلا أنه شائع جدًا عند العديد من البالغين حيث يعانون من هذه الحالة في مرحلة ما من مراحل حياتهم وفي بعض الأحيان يكون حادًا، ويحدث لفترة قصيرة من الوقت، وفي حالات أخرى يكون مزمنًا أو طويل الأمد.

أسباب تساقط الشعر

تتمثل الخطوة الأولى لتحديد أفضل طريقة للتعامل مع النوع المحدد من تساقط الشعر هي تحديد السبب, وهناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر.

الوراثة

ربما سمعت عن الصلع من النمط الذكوري ولكن هل تعلمين أن النساء يمكن أن يعانين أيضًا من هذه الحالة الوراثية؟ يمكن أن يتوارث الصلع الأنثوي النمطي ، الذي يندرج تحت نوع الصلع الوراثي لتساقط الشعر في العائلات ولكنه يبدو مختلفًا قليلاً عن الصلع الذكوري.

عادة ما تعاني النساء من تساقط الشعر في أعلى ووسط فروة الرأس وغالبًا ما تتسع هذه الدائرة. اذا كان هناك تاريخ عائلي فهذا يزيد الاحتمالية للصلع.

تساقط الشعر نتيجه التغييرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات إلى ترقق الشعر وبالأخص مستويات الأندروجين التي تؤدي إلى ترقق شعر رأسك وجعل شعر وجهك أكثر خشونة, قد تلاحظين أيضاً تزامن تغيرات هرموناتك وشعرك أثناء انقطاع الطمث. تقريباً ما معدله الثلثين من النساء يعانين من بعض تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث.

نقص التغذية

إذا كنت تفتقرين إلى بعض العناصر الغذائية ، فقد تعانين من تساقط الشعر. تم ربط نقص التغذية بكل من الثعلبة الأندروجينية و تساقط الشعر الكربي ، مع انخفاض مستويات بعض الفيتامينات والمعادن مما يؤدي إلى فقدان المزيد من الشعر.

أضيفي إلى ذلك أن انخفاض الحديد أمر يجب مراعاته وبالتالي  إذا كنت نباتية , أو كانت دورتك الشهرية أكثر غزارة من المعتاد، أو لديك تاريخ من الإصابة بفقر الدم، فقد تعانين من تساقط الشعر بسبب نقص الحديد ولذلك تأخذ بعض النساء مكملات الحديد للعلاج ولكن حتى الآن لا يوجد دليل يدعم فعاليتها في تساقط الشعر.

في بعض الأحيان ، يمكن أن يساهم تناول الكثير من فيتامين معين في تساقط الشعر كما هو الحال في الكميات الزائدة من فيتامين أ ، على سبيل المثال التي تزيد من معدلات تساقط الشعر.

أيضاً تعد المستويات المنخفضة من الزنك والنياسين والسيلينيوم وفيتامين” د “والعديد من العناصر الغذائية الأخرى من الاعتبارات الأخرى المتعلقة بالنظام الغذائي والتي يمكن اكتشافها لديك إذا كنت تعاني من تساقط الشعر. تم إثبات أيضًا  أن انخفاض تناول البروتين سبب محتمل لتساقط الشعر وأن الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ، بشكل عام ، لا توفر تغذية كافية للسماح لجسمك – بما في ذلك بصيلات الشعر – بالعمل بشكل طبيعي.

الإجهاد البدني أو العاطفي

ليس من الغريب أن تعاني من تساقط الشعر عندما تعاني من ارتفاع مستويات التوتر أو القلق والسبب يرجع إلى  زيادة التوتر التي تسبب إفراز الهرمونات (مثل الكورتيزول) التي تزيد الالتهاب ويمكن أن تتسبب في إبطاء نمو الشعر أو توقفه، مما يؤدي أيضًا إلى تساقط بعض الشعر.

بعض الناس يأكلون أقل عند الإجهاد أو الانزعاج العاطفي فإذا أصبح تناول الطعام منخفضًا جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تساقط الشعر، مما قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بنقص في الفيتامينات والمعادن اللازمة لدعم نمو الشعر الصحي ووظيفته.

تساقط الشعر بسبب مرض الغدة الدرقية

يعد ضعف الغدة الدرقية سببًا محتملاً آخر لتساقط الشعر. فقد يعاني أي مريض من مرضى الغدة الدرقية من تساقط الشعر ، بما في ذلك أولئك المصابون بمرض “هاشيموتو” ومرض “بايدو” ، حيث يعاني ما يصل إلى 28٪ من الأشخاص المصابون بأمراض الغدة الدرقية من تساقط الشعر.

يمكنك التأكد من ذلك  بإجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح. في الواقع، يوصي بعض المهنيين الصحيين أي مريض مصاب بالثعلبة (تساقط الشعر)  بتحليل هرمونات الغدة الدرقية لتحديد ما إذا كان هذا هو السبب المحتمل.

الأدوية

ارتبط تناول بعض الأدوية بتساقط الشعر, ومن بين هذه الأدوية:

منها بعض الأدوية التي توصف للأشخاص المصابين بالنقرس أو حصوات الكلى

وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض باركنسون أو الأورام أو داء السكري من النوع الثاني

والأدوية التي تستخدم كجزء من بروتكول العلاج الكيمائي للمصابين بالأورام والمصابين بالسرطان

عادةً ما يُشفى تساقط الشعر المرتبط بالأدوية من تلقاء نفسه في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر بعد التوقف عن تناول الدواء.

تساقط الشعر بسبب فقدان الوزن

يمكن أن تكون الحمية الغذائية مرهقة جداً و يمكن أن يؤدي نقص التغذية إلى تساقط الشعر, بالإضافة إلى ذلك ، وعادة ما تعاني العديد من النساء من زيادة الوزن مع تقدمهن في العمر أو في فترة انقطاع الطمث وقد يتبعن نظامًا غذائيًا نتيجة لذلك ويتسبب هذا المزيج من العوامل في تساقط الشعر.

العلاج

إذا لاحظت تغيرات غير معتادة لتساقط الشعر, فاستشيري طبيبك. يمكن لطبيبك معرفة إذا كانت هناك حالة طبية ذات صلة هي السبب المحتمل للتغييرات في شعرك.

قد يقوم بتحويلك إلى طبيب أمراض جلدية لإجراء اختبارات إضافية لمعرفة سبب فقدان الشعر وما الذي يمكن فعله حيال ذلك. ويمكنه إحالتك إلى اختصاصي تغذية أو أخصائي صحة سلوكية إذا كان السبب هو مشاكل التغذية أو الإجهاد.

إذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بنقص التغذية ،  فأن تناول مكمل غذائي قد يساعد في تصحيح المشكلة. ومع ذلك ، فإن الأبحاث في هذا المجال غير متوفرة، حيث وجد أن بعض المكملات قد تعمل على جعل تساقط الشعر أسوأ بدلاً من تحسينه.

هناك أدوية يمكنها تحسين تساقط الشعر، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية تحديد ما إذا كان أحدهم مناسبًا لك، بالإضافة إلى استخدام الليزر وزراعة الشعر فهي أيضًا طرق يستخدمها البعض لعلاج تساقط الشعر، ولكن هذه العلاجات ليست مناسبة للجميع ولا تنجح دائمًا.

كلمة أخيرة

تساقط الشعر أمر مزعج، وعلى حسب مسبباته قد يكون قصير الأجل وقابل للمعالجة. ننصحك بمراجعة الطبيب المختص فبإمكانه مساعدتك في تحديد أسباب تساقط شعرك وتوفير أفضل خيارات العلاج لتحقيق أفضل نتائج لاستعادة الشعر.

http://shikadiet.com/shop/ مستحضرات تجميل للشعر

زورى شيكا ل معلومات اكتر

تساقط الشعر – معلومات اخرى

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *